يأتي مشروع زراعة المليون نخلة تنفيذا للتوجيهات السديدة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – حيث أصدر تعليماته بزراعة مليون نخلة في أنحاء مختلفة من السلطنة، وقد أتت هذه التوجيهات الاستراتيجية استناداً إلى الأهمية الكبيرة للنخيل في تحقيق الأمن الغذائي في السلطنة، وكذلك للإرث الحضاري في العلاقة بين العماني والنخلة على مر العصور.

يُعد هذا المشروع من أكبر المشاريع الرائدة في السلطنة. ويرجع ذلك إلى عدد النشاطات والقطاعات المتربطة التي ستعزز النمو الاقتصادي للبلاد، والتنمية الاجتماعية والوعي البيئي. والأهم من ذلك هو دوره في تعزيز سوق التمور في قطاع الزراعة لمواكبة المتطلبات المستقبلية والاحتياجات الاجتماعية.

يضم مشروع زراعة المليون نخلة حتى الآن عشر (10) مزارع صديقة للبيئة ومزرعة عضوية واحدة منتشرة في ست (6) محافظات من السلطنة، مثل مزرعة عبري ومزرعة نزوى ومزرعة الصفاء ومزرعة رحب وغيرها الكثير. وتحتوي كل مزرعة من هذه المزارع ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف نخلة.

أعتمد شريكنا الاستراتيجي ( مشروع زراعة المليون نخله ) مفهوم “الزراعة الذكية” باستخدام التكنولوجيا الذكية (الرقمية) وابتكار الروبوتات مثل الطائرات بدون طيار خلال دورة تلقيح أشجار النخيل. وأسهمت هذه التطورات الجديدة في التقنيات المتنوعة بين الروبوتات والطائرات بدون طيار و برامج الرؤية الحاسوبية في تغيير ممارسات الزراعة الحديثة تمامًا، ومن هنا يكمن هدفنا الأساسي في تبني مثل هذه الممارسات وهو توسيع دائرة أعمالنا ونشاطاتنا في القطاعات المرتبطة، والمضي قدمنا نحو تحقيق أهدافنا ومهامنا بكفاءة وفاعلية.

النطق السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد

مزرعة نزوى

محافظة الداخلية

تقع هذه المزرعة بولاية نزوى بقرية المعتمر ، وتبعد عن الشارع الرئيسي (نزوى – أدم ) حوالي 10 كم ، وتعتمد المزرعة على مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا كمصدر للمياه ، وتبلغ المساحة المزروعة 160 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (25000) خمسة وعشرين ألف نخلة منها 1000 فحل.

مزرعة عبري

محافظة الظاهرة

تقع المزرعة بولاية عبري ومصدر الري الرئيسي فيها مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا كمصدر للمياه، تبلغ المساحة المزروعة 70.4 هكتار، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (11000) أحد عشر الف نخلة منها 464 فحل.

مزرعة سمائل

محافظة الداخلية

تقع هذه المزرعة بولاية سمائل بقرية الهوب على الشارع الرئيسي (مسقط – نزوى)، وتعتمد المزرعة على مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا كمصدر للمياه، وتبلغ المساحة المزروعة 64 هكتار والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (10000) عشرة آلاف نخلة منها 400 فحل.

مزرعة إبراء

محافظة شمال الشرقية

تقع هذه المزرعة بولاية إبراء بقرية المغيدر وتبعد عن الشارع الرئيسي الجديد (إبراء – صور) حوالي 7 كم، وتعتمد المزرعة على مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا كمصدر للمياه، وتبلغ المساحة المزروعة 64 هكتار والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (10000) عشرة آلاف نخلة منها 400 فحل.

مزرعة الكامل والوافي

محافظة جنوب الشرقية

تقع هذه المزرعة بولاية الكامل والوافي، وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه، تبلغ المساحة المزروعة حوالي 640 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (100000) مئة ألف نخلة منها 4000 فحل.
.

مزرعة الصفا

محافظة الظاهرة

تقع هذه المزرعة بولاية عبري بجانب الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي مع المملكة العربية السعودية وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه ، وتبلغ المساحة المزروعة 640 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (100000) مئة الف نخلة منها 4000 فحل.

المزرعة العضوية

محافظة الظاهرة

تقع هذه المزرعة بولاية عبري بجانب الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي مع المملكة العربية السعودية وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه ، وتبلغ المساحة المزروعة 640 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (100000) مئة الف نخلة منها 4000 فحل.

مزرعة القابل

محافظة البريمي

تقع هذه المزرعة بولاية البريمي بجانب الطريق الرئيسي (عبري – البريمي) ،وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه ، وتبلغ المساحة المزروعة 320 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (50000) خمسين ألف نخلة منها 2000 فحل.

مزرعة الوجن

محافظة البريمي

تقع هذه المزرعة بولاية السنينة بجانب الطريق الرئيسي (عبري – البريمي)،وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه، وتبلغ المساحة المزروعة 320 هكتار والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (50000) خمسون ألف نخلة منها 2000 فحل.

مزرعة رحب

محافظة ظفار

تقع هذه المزرعة بقرية رحاب التي تقع في منطقة مرمول بولاية شليم وجزر الحلانيات، و تعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر رئيسي للمياه، وتبلغ المساحة المزروعة 352 هكتار ، والعدد الجاري زراعته في هذه المزرعة (55000) خمسة وخمسين ألف نخلة منها 2200 فحل.

مزرعة النجد

محافظة ظفار

تقع هذه المزرعة بولاية مقشن على طريق مرسودد، وبالقرب من استراحة قتبيت، وتعتمد المزرعة على المياه الجوفية كمصدر للمياه، وتبلغ المساحة المزروعة 640 هكتار ، والعدد المقرر زراعته في هذه المزرعة (100000) مئة ألف نخلة منها 4000 فحل.